Wednesday, September 14, 2016

أدر ظهرك

حتي سنة 2001 كان اكثر من نصف طلاب كلية الحاسبات والمعلومات جامعة قناة السويس بالإسماعيلية يدخلون الكلية بإختيارهم رغم مجاميعهم الكبيرة التي تتيح لهم الالتحاق بأي كلية وكان ذلك اما عن اقتناعهم واقتناع اسرهم المنفتحه بهذا المجال أو لعدم وجود كلية للهندسة بالإسماعيلية وكان كثيرا من الأهالي يفضلون عدم اغتراب ابنائهم.
وكما يحدث اليوم رغم إختلاف الاسباب، كان اكثر ما يزعج طلاب الكليه، هو جهل الناس بها وانتقاصهم من قدر طلابها لأننا بلد عنصري من الدرجة الأولى نرتب الناس إلي فئات حسب معايير وضعها مجتمعنا بنفسه.
اما ما كان يزيد احتقان الطلاب حقا وقتها وهو ما يختلف عن اليوم كثيرا، هو حصول بعض هؤلاء الطلاب علي مجاميع تسمح لهم بدخول كليات الطب لو لم يتم الغاء نظام العام بالثانويه العامة، مما يضع الطلاب في صورة مشوهة ظنا من اقاربهم وزويهم بكذبهم و إدعائهم الحصول علي مجاميع كبيره، وانكشاف أمرهم بعد دخول هذا المعهد المزعوم.
من المضحك المبكي انك قد تظن ان ذلك الأمر سوف ينتهي بمجرد تخرجك وحصولك علي وظيفة مرموقة ماديا نتيجة اجتهادك في هذا المجال الرائع، لكن الحقيقة ان الامر سوف يستمر معك حين يقترب منك أحد معارفك طالبا منك النصيحه والتوجيه بعد دخول احد اقاربة الكلية، وينظر اليك طويلا ويختم كلامه بأن قريبه هذا فرق علي دخول كلية الهندسه بنصف درجة.
لذلك عزيزي طالب الحاسبات والمعلومات الجديد، صدقني ليست هناك أي مشكلة بك أو بالكلية أو بأي كلية أخرى تقتنع بمجالها، المشكلة بالنظام والمجتمع الذي تعيش به فلا تنزعج او تأخذك الحميه وتبدأ في الشرح والتوضيح والتبرير ... فقط أدر ظهرك أو كما يقولوها بالإنجليزية Turn your Back !.

No comments:

Post a Comment