Tuesday, September 20, 2016

فقط .. لا شيء

"النجاح ليس نتيجة حتمية لافعالنا، في بعض الأحيان النجاح يحدث فقط"، دوت هذه الجملة في أذني عندما باغتني بها الممثل الهندي "شاه روخ خان" في محاضرة شرفية له في جامعة يال، بعد أن اعتادت اصابعي ان تتصرف تلقائيا لإغلاق اي شيء يطل علي منه.


استمرت هذه الكلماتها تتراقص في عقلي على اللحن الهادئ الذي تعزفه حياة العالم الانجليزي "ستيفن هوكنج" عندما كنت اتصفح سيرته. هذا الإنسان العجيب الغريب الذي اخذت كل عضلات جسدة في الدمور تدريجيا في ريعان شبابه ليفقد معها كل صيغ الحياة البشرية و انتهي علي كرسي متحرك فاقدا حتى للنطق. الف خلال هذه الرحلة الشاقة 15 كتابا وكثيرا غيرها من الابحاث. هل كان ذلك نتيجة اجتهاده وعدم يأسه؟ .. ربما!
لكن هذا لا يفسر كيف وقعت في حبه امرأتان احداهما لم تسمع صوته قط، هكذا ودون أي أسباب. قد تكون هذه رسالة يثبت بها الله وجوده وقدرته له رغم هذا الإبتلاء العظيم ليغير رأيه في الإلحاد بعد أن كانت قوانين الفيزياء فقط هي ما تدير عقلة.
هذا هو الحال في كثير من أمور الحياة، فهناك عوامل أخرى لا نعرف عنها شيء ولا نستطيع أن نتوقعها ولن نقدر علي ان نتوقف كثيرا لنحسبها أو نحاسبها، فكل ما ندركة عن الزمن حتى الأن انه يتحرك فقط .. للامام.
لا اريد أن افتر همتك، فهذه ليست دعوة للكسل وكما يقول هوكنج "مهما كانت الحياة سيئة، هناك دائما شيئا تستطيع النجاح به"، و لا اريد أيضا ان اثير حفيزة الأجتهاد لديك، كل ما اردته هو ان ترتاح روحك الثائرة،  وتتذكر انه في بعض الأحيان ليس عليك أن تفعل شيء.

2 comments: